معاني حرف الجر (على)
1- الاستعلاء: ويكون الاستعلاء على المجرور وهو الغالب مثل قوله تعالى: (وعليها وعلى الفلك تحملون) وقد يكون الاستعلاء على ما يقرب من المجرور (أي ليس المجرور ذاته) ويقصد به المجازي، نجد ذلك في قوله تعالى: (أو أجد على النار هدى) أي: على المكان الذي هو قريب منالنار، هدى أي هاديا أو ذا هدى أي: شخصا يهديني إلى الطريق. وقد يكون الاستعلاء معنويا، نحو قوله تعالى: (ولهم عليَّ ذنب) فاستعلاء البعض على البعض معنوي لا حسي.
2- المصاحبة: نحو قوله تعالى : (وءاتى المال على حبه) أي: مع حبه له.
3- المجاوزة: أي بمعنى: (عن) كقول الشاعر: إذا رضيتْ علىَّ بنو قُشَيْر..
أي: إذا رضيت عني، ويحتمل أن يضمَّن (رضي) معنى (عطف).
4- التعليل أي: بمعنى (اللام)، نحو قوله تعالى: (ولتكبروا الله على ما هداكم) أي: لهدايته إياكم.
5- الظرفية: أي بمعنى (في) نحو قوله تعالى : (ودخل المدينة على حين غفلة) أي : في حين غفلة.
6- موافقة (من) نحو قوله تعالى : (إذا اكتالوا على الناس يستوفون)، أي : من الناس.
7- موافقة الباء : نحو قوله تعالى : (حقيق على أن لا أقول على الله) أي : بأن لا أقول
8- أن تكون زائدة.
Tidak pantas jika huruf jar على yang masuk pada kalimat العرش sebagai majrurnya itu di maknai berikut:
الظرفية / zharfiyyah بمعنى فى
sehingga jika diartikan menjadi "Allah istiwa di/dalam 'arsy".
Contoh على الظرفية yang benar :
اعتكف الكياهى على المسجد "kyai beri'tikaf didalam masjid". Tak mungkinlah kyai i'tikaf di atas masjid.
واصبر على ما يقولون
"Dan bersabarlah atas apa yang mereka katakan"
Arti atas pada kalimat ini bukan isti'la,contoh arti versi lain "dan bersabarlah dengan apa yang mereka katakan" على موافقة الباء.
Ma'na yang patut bagi kalimat على pada على العرش adalah 'uluwwullah kemaha tinggian Allah dan kemaha besaranNya. Tidak bisa di artikan dengan sifat Makhluq yang duduk diatas kursi dengan makna zhahir dan haqiqinya yaitu manusia ketika duduk di kursi memang benar-benar posisinya diatas kursi.
Dan mengimani Allah maha tinggi diatas manusia dan seluruh Makhluq itu wajib,tinggi didalam al-qur'an itu di bahasakan langit dan yang paling tinggi adalah 'arsy,di 'arsy itu Allah bersama dzat sifat dan af'alnya.
Pada umumnya 'uluwwullah menggunakan 'ALA/على الاستعلاء namun Terkadang Al-Qur'an menggunakan FII/فى seperti ayat yang terdapat didalam surat Al-Mulk : أأمنتم من فى السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور. أم أمنتم من فى السماء أن يرسل عليكم حاصبا ،فستعلمون كيف نذير.
Itu hanya keterbatasan bahasa saja,yang akal manusia wajib mempelajari dan mengimani kemaha kuasaan Tuhanya ketika menemui kebuntuan narasi yang terbatas.
Contoh على الاستعلاء yang benar adalah : جلست على الكرسي "saya duduk di atas kursi".
Tak patut diartikan "saya duduk didalam kursi" atau "saya duduk bersama kursi ( مصاحبة)" atau "saya duduk karena kursi ( تعليل )", dst...
Contoh على الاستعلاء lagi :
الراكب على دراجة "pengendara diatas sepeda"
Tak patutlah diartikan "pengendara didalam sepeda" dll...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar